olob.gid3an.com

منتدى ثقافي ترفيهي عام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدليك يمنحك شعر طويل لامع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير الموقع
----------------
----------------
avatar

المشاركات : 909
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
الموقع : olob.yoo7.com

مُساهمةموضوع: التدليك يمنحك شعر طويل لامع   الأربعاء 8 ديسمبر - 2:08

التدليك يمنحك شعر طويل لامع

لهنّ - يحتاج شعرك دائما إلى مزيد من العناية والرعاية بسبب ما يلحق به من أضرار، والشعر الصحي يبدأ بفروة الرأس النظيفة التي تحصل على كمية كافية من الأوكسجين بحيث تستطيع بصلات الشعر التنفس. لكي تحصلي على فروة نظيفة هناك ثلاث قواعد أساسية يجب اتباعها هي:

- مشطي شعرك كل صباح ومساء، لأنه عند إزالة الغبار عن فروة الرأس، لا تكون معرضة للاختناق بسبب رواسب مستحضرات التصفيف والإفرازات الدهنية والتلوث. أخفضي رأسك إلى الأسفل، وباشري في تمشيط شعرك من أسفل العنق إلى قمة الرأس، ومن ثم من الجبين إلى الصدغين. حاولي ألا تلمسي فروة الرأس كثيراً لعدم إيذائها. استعملي عند الإمكان فرشاتين، واحرصي دوماً أن يكون شعرك جافاً. فحين يكون الشعر رطباً، يكون أكثر عرضة للتكسر.

- اختاري نوع الشامبو الملائم. وداعاً للتركيبات اليومية الناعمة وأهلاً بالتركيبات "المزيلة للسموم" مرتين أسبوعياً للتخلص بفاعلية من كل الرواسب والأوساخ. وإذا كانت فروة رأسك دهنية، استعملي العلاجات المنقية، حسب ما ورد بمجلة "لها" اللندنية.

- بعد غسل الشعر بالشامبو، اشطفي فروة رأسك بالماء البارد وأنهي الحمام بالقليل من ماء زهر الخزامى المميز بخصائصه المطهرة.

وتعتبر الأمصال المغذية للشعر ممتازة لتنشيط فروة الرأس وإعادة الحيوية إليها. استخدميها مرتين أسبوعياً، طوال شهر إلى ثلاثة أشهر. ابسطي المصل على كل خصلة من خصل شعرك الجاف أو الرطب، مثلما تفعلين مع الصبغة، ثم دلكي فروة رأسك. وإذا كان شعرك مصففاً عند الكوافير ولا تريدين إفساد التسريحة، يمكنك بسط المصل المغذي بواسطة كرة قطنية صغيرة على الجذور من دون إفساد التسريحة.

اختاري عموماً الأمصال المحتوية على مكونات فعالة تعيد تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. وللحصول على مفعول منشط جداً، اختاري الأمصال المشتملة على الجنسنغ، الغني بالمغنسيوم والفيتامينات والكالسيوم والفوسفور.



المكملات الغذائية
ثمة طريقتان لمنح الفيتامينات إلى شعرك. تناولي المكملات الغذائية لمدة ثلاثة أشهر متتالية لتحفيز نمو الشعر والحيلولة دون اختناق جذور الشعر. كما يمكنك استعمال الرغوة المغذية لأنها تعزز حجم الأطراف وتغذيها بالفيتامينات. ضعي القليل من هذه الرغوة على شعرك بعد الاستحمام وسوف تلاحظين الفرق فوراً.

ويعتبر تدليك الرأس حليفاً ممتازاً لتسريع نمو الشعر. استوحي من الحركات المعتمدة في صالونات تزيين الشعر. باشري في اعتماد الحركات المتعرجة بأطراف الأصابع. ركزي خصوصاً على الجهة العلوي من الرأس لتنشيط فروة الرأس. تابعي من ثم التدليك من العنق وصولاً إلى أعلى الرأس، باعتماد الحركات الدائرية. تخيلي نفسك أنك تحاولين نزع فروة رأسك بنعومة. ضعي من ثم يداً واحداً على كل جانب من جانبيّ الرأس، وافرضي ضغطاً بسيطاً متتالياً. سطحي أخيراً يديك وافرضي ضغوطاً خفيفة من الجيبن وصولاً إلى الجهة الخلفية للعنق.

كذلك يستحيل توقع نمو الشعر إذا كان متقصفاً وسهل الانكسار. استعملي المستحضرات المغذية التي تمنحه القوة وتحول دون تقصفه. استعملي أنواع الشامبو الغنية بالسيراميد بحيث تلتصق جزيئاتها بالشعر وتجعله أكثر سماكة. هكذا يستعيد الشعر كثافته حتى لو كان ضعيفاً.

مرة كل أسبوع، غلفي أطراف شعرك بقناع الكاريتيه الذي لا يستلزم الشطف. ابسطي هذا القناع على كل شعرك، خصلة وراء خصلة، لحماية جذور الشعر وإعادة المرونة إليها والحؤول دون انتقال الإفرازات الدهنية إلى أطراف الشعر.



سقوط الشعر

سقوط الشعر وتتقصف أطرافه وفقدان بريقه، مشكلة تعاني منها معظم بنات حواء خصوصا في فصل الصيف بسبب الحرارة والرطوبة ومياه البحر المالحة وغيرها، كذلك فإن فصل الخريف يتساقط فيه الشعر، كما تتساقط أوراق الأشجار. وهذا يستدعي عناية خاصة تركز على تقوية الجذور بالفيتامينات، التي قد تكون على شكل حبوب أو كريمات أو زيوت مغذية، أو عن طريق إتباع وصفات طبيعية.

ومن الأخطاء التي ترتكبها المرأة الاستخدام العنيف للمشط أو الفرشاة عندما تكون في عجلة من أمرها، أو عندما يكون مبللا وضعيفا.



هناك العديد من الوصفات التي كانت تستخدمها الجدات وأثبتت فاعلية كبيرة، والتي أوردتها صحيفة "الشرق الأوسط" منها:
قليل من الزعفران ونصف كأس ماء ورد وقليلا من الثوم بالإضافة إلى القرنفل. الطريقة: يتم نقع الزعفران في ماء الورد لليلة كاملة، يصفى بعدها في اليوم التالي ويمزج مع الثوم المفروم والقرنفل المطحون. يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة قبل أن يغسل جيدا. وينصح باستعمال هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع إن أمكن للحصول على نتيجة واضحة.

هناك أيضا وصفة الزعتر، والتي لا تتطلب سوى أربع ملاعق من الزعتر وكوب من الماء. يوضع الزعتر في الماء ويغلى على النار لمدة عشر دقائق، يصفى بعدها وتدلك به فروة الرأس يوميا لمدة 15 يوما.

وصفة الجرجير وماء الورد، وتتكون من ملعقة عصير الجرجير إضافة إلى كحول طبي مع ماء ورد، تمزج كل العناصر مع بعضها وتدلك بها فروة الرأس، ويمكن استعمال هذه الوصفات بطريقة منتظمة أيضا.

من المعروف أيضا أن لزيت الزيتون مزايا مهمة منها تقوية الشعر ومنع تساقطه، خاصة إذا أضيفت إليه الحبة السوداء. وهناك وصفة جيدة تجمع بين هاتين المادتين، حيث يخلط بودرة الحبة السوداء (بعد طحنها) مع عصير الجرجير وخل التفاح وزيت الزيتون، وتدلك فروة الرأس بالخليط يوميا في المساء، ثم يغسل الشعر جيدا في اليوم التالي.

كذلك اضربي فنجان زيت زيتون مع فصين ثوم في الخلاط ، وبعد غسل الشعر بالشامبو دلكي فروة الرأس جيداً ، كرري هذه الوصفة كل أسبوع إلى أن ينبت الشعر الجديد بسبب نشاط الدورة الدموية تحت الجلد ، بجانب ذلك يجب الحرص على تناول فيتامين هـ المتوافر في الأسماك بأنواعها وخاصة السلمون ويتواجد أيضاً في "السبانخ - البروكلي - الكيوي - الصويا صوص".



الحناء والحلبة
لا يمكن إغفال دور الحناء في تقوية الشعر والتخفيف من تساقطه ولاكتساب لون جذاب بعيدا عن الصبغات وأضرارها. من بين الوصفات التي تستعمل فيها: مزج نصف كوب منها مع 3 ملاعق من الحبة السوداء مطحونة و¾ كوب ماء دافئ. تخلط المكونات جيدا حتى تتجانس مع بعضها بعضا، وتترك على الشعر لمدة ساعتين. ولتنويع مفعول الحناء يمكن خلط كوب من الحناء مع بيضتين و½ كوب ماء أو شاي غير محلى، تخلط المكونات جيدا، وتوضع على الشعر لمدة تتراوح من 60 إلى 90 دقيقة، قبل غسلها.


للحلبة مفعول قوي لحل مشكلة تساقط الشعر. وتتم الاستفادة منها إما من خلال زيتها الذي يخلط مع زيت الثوم أو فصوصه مباشرة، أو من خلال بذورها، التي في حال خلطها مع عصير أوراق الصبار واستخدامها كعجينة على فروة الرأس، تمنع تساقط الشعر وتؤخر الصلع أيضا كما يؤكد البعض.

لكن مع ذلك تبقى هذه الحلول والوصفات غير كافية للحد من المشكلة. ويجب على المرأة أن تهتم بالجانب الصحي والتغذية، كما لا يمكن تجاهل أهمية الجانب النفسي، الذي يمكن أن يكون له تأثير كبير على حالة الشعر والبشرة على حد سواء، فضلا عن تعريض الشعر للحرارة المرتفعة بسبب استعمال مجففات الشعر الكهربائية وغيرها.

من جانبها أكدت خبيرة التجميل بالأعشاب الكويتية منى الجميع في حديثها مع صحيفة "السياسة" الكويتية أنه قبل البحث عن علاج تساقط الشعر علينا معرفة الأسباب حتى تمكننا من علاج المشكلة بشكل صحيح, فمن يستخدم مواد كيميائية معرض لخسارة شعره, نقص الحديد ومشكلات الدم تسبب أيضا فقدان الشعر, والقشرة عامل أساسي للتساقط وتناول بعض الأدوية تساهم بتساقط الشعر، وغيرها.

وتنصح د. الجميع بتناول الوجبات الصحية التي تساعد على تغذية البصيلات من الداخل كتناول الخضراوات الورقية الخضراء بشكل يومي والتركيز على الفجل الأحمر والفلفل البارد, تناول الأسماك بمعدل مرة الى مرتين أسبوعيا.

وعن الاستخدام الخارجي هناك عشبة الهدس التي تساعد على انبات وتكثيف الشعر, ماء الجرجير يساعد على تغذية البصيلات وتطويل الشعر, الروب مع زيت الخروع النقي يساعد على تقليل التساقط وتقوية الشعر, والعسل مع خلاصة ماء البقدونس تساعد على تغذية فروة الرأس وإطالة الشعر وتقويته, بذور الكتان مطحونة مع الحناء والمحلب والحلبة تساعد على تطويل وتسميك الشعر, خل التفاح مع الحناء يساعد على علاج القشرة، بذرة الكتان وجنين القمح وبذور الحلبة من الأعشاب المقوية لبصيلات الشعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://olob.yoo7.com
 
التدليك يمنحك شعر طويل لامع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
olob.gid3an.com :: المنتديات العامة :: الاسرة والطفل :: العنايه بالشعر والبشره-
انتقل الى: