olob.gid3an.com

منتدى ثقافي ترفيهي عام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 20 خطوة أساسية لتأمين الحماية الكافية لملفاتك وحاسبك (كومبيوترك) الشخصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير الموقع
----------------
----------------
avatar

المشاركات : 909
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
الموقع : olob.yoo7.com

مُساهمةموضوع: 20 خطوة أساسية لتأمين الحماية الكافية لملفاتك وحاسبك (كومبيوترك) الشخصي   الأحد 5 ديسمبر - 23:59

20 خطوة أساسية لتأمين الحماية الكافية لملفاتك وحاسبك (كومبيوترك) الشخصي

مع تزايد استخدامنا للتقنيات الحديثة، وظهور برامج وأجهزة جديدة، تتزايد مخاطر تعرضنا لتهديدات بالتجسس والمراقبة والسرقة وانتهاك الخصوصية من قبل بعض المبرمجين أو الهكرز أو غيرهم.
وفيما يلي عدد من النقاط الأساسية، التي ستعيننا بإذن الله على تجاوز هذه التهديدات، والإبقاء على بياناتنا وملفاتنا وأجهزتنا بأمان.

1- استخدم برامج مكافحة الفيروسات، ومكافحة التجسس، وجدران الحماية الشخصية وحدِّثها بشكل دوري.

2- افحص حاسوبك دورياً باستخدام أحد برامج الحماية؛ للتأكد من عدم وجود برامج تجسس أو فيروسات.

3- تأكد من تحديث نظام التشغيل، و متصفح الإنترنت وغيرها من البرامج دورياً.

4- تأكد من إعدادات البرامج الموجودة على جهازك وبشكل خاص تلك التي تتصل بشبكة الإنترنت.

5- عليك بإنشاء حسابات شخصية منفصلة بصلاحيات مختلفة على جهازك.


6- توفر جميع أنظمة التشغيل خيار إنشاء حسابات بصلاحيات ومستويات مختلفة، يمكّنك هذا الخيار من إعطاء الصلاحيات المناسبة للحساب المناسب ومتابعة ما يقوم به مستخدم ذلك الحساب من خلال مراقبة سجل الأداء. فلو كان مثلاً عندك حساب مخصص للنسخ الاحتياطي، وحساب أخر مخصص لاستخدام الإنترنت؛ فإن المستخدم الأول ليس له صلاحية لاستخدام الإنترنت، كما أن المستخدم الثاني لا يمكنه عمل نسخة احتياطية.

7- استخدم كلمات مرور قوية يصعب تخمينها. يوجد العديد من البرامج التي تقوم بمحاولة تخمين كلمات المرور من خلال إجراء عدة محاولات، فبعضها يحتاج إلى ثواني وبعضها يحتاج إلى سنوات لتخمين كلمة المرور، وذلك بحسب قوتها ومدى اشتمالها على مزيج من الأحرف والأرقام والرموز.

8- تأكد من تشفير الملفات المهمة على جهازك.

9- اتبع السياسات الأمنية لجهة العمل عند معالجة وتخزين المعلومات.

10- تخلص من المعلومات المهمة بطريقة صحيحة، كاستخدام برامج الإزالة الشاملة (Wiping) والتي تزيل الملفات المهمة بشكل آمن بحيث لا يمكن استرجاعها نهائياً.

11- خُذ نسخاً احتياطية من ملفاتك المهمة بشكل دوري.

12- حمل البرامج والملفات من مواقع موثوق فيها.

13- احذر من الذين يحاولون قراءة شاشتك خلسة.


14- تأكد من غلق حاسوبك عند الابتعاد عنه، وعليك بإعداده للغلق ذاتياً بعد فترة قصيرة من عدم استعماله. من المهم أن تعلم أن هناك أنواع مختلفة من الملفات، ما يعنينا هنا هو الحديث عن الملفات التشغيلية والتي غالباً ما تكون امتداداتها (VBS, SHS,PIF,EXE)، إضافة إلى امتدادات أخرى يمكنك البحث عنها والتعرف عليها في مواقع الإنترنت المتخصصة مثل (http://www.fileinfo.com/filetypes/executable ).

15- لا تفتح الملفات التشغيلية المرفقة مع رسائل البريد الإلكتروني خصوصاً ذات الامتدادات (VBS,SHS,PIF,EXE وغيرها)؛ لأنها كثيراً ما تُستخدَم بواسطة الفيروسات و الديدان الإلكترونية. فوجود ملف بأكثر من امتداد هو بلا شك مؤشر قوي على أن هذا الملف غير آمن، لأن مصممين البرامج الضارة يقومون بإيهام الضحية أن الملف المصاب هو ملف غير تشغيلي فيقوم الضحية باستخدامه مما يلحق الضرر بجهازه.

16- احذر من الملفات ذات الامتدادات المتعددة مثل (filename.bmp.exe) أو (filename.txt.vbs).

17- تأكد من ضبط إعدادات متصفح الإنترنت بطريقة آمنة.

18- تجنب إعطاء بيانات هويتك الشخصية، مثل: عنوان المنزل، أو اسم المدرسة، أو رقم الهاتف أو الصور الشخصية في خدمات التراسل العامة، مثل: غرف المحادثة الإلكترونية و النشرات الإعلامية.

19- احذر من الذين ينتحلون شخصيات وهمية على الانترنت، فهنالك بعض المخترقين الذين ينتحلون شخصيات حساسة، مثل: موظف بنك أو مسؤول مبيعات في أحد الشركات. إذا أُثيرت لديك شكوك في رسالة بريد إلكترونية أو ملف أو صورة أرسلت إليك، تخلص منها بتوجيهها إلى صندوق المهملات تماماً كما تفعل في رسائل البريد غير المرغوبة.

إذا كنت على وشك التخلص من جهازك القديم فإنه من المهم أن تتخلص من جميع البيانات المخزنة عليه. يجب أن تتذكر دائماً أنه حتى الملفات التي قمت بإزالتها بالطرق التقليدية، سواءً بحذفها أو إعادة تهيئة القرص الصلب فإن هناك من يستطيع استرجاعها وبالتالي استغلالها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://olob.yoo7.com
 
20 خطوة أساسية لتأمين الحماية الكافية لملفاتك وحاسبك (كومبيوترك) الشخصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
olob.gid3an.com :: البرامج الكاملة وشرح البرامج :: البرامج الكاملة :: شرح البرامج-
انتقل الى: