olob.gid3an.com

منتدى ثقافي ترفيهي عام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نصمم موقعاً إلكترونياً خاصاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير الموقع
----------------
----------------
avatar

المشاركات : 909
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
الموقع : olob.yoo7.com

مُساهمةموضوع: كيف نصمم موقعاً إلكترونياً خاصاً    الأحد 5 ديسمبر - 23:47

كيف نصمم موقعاً إلكترونياً خاصاً
مع ارتفاع عدد المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت لتصل إلى أكثر من 230 مليون موقع، وزيادة إقبال الناس على الإنترنت كوسيلة اجتماعية وتواصلية، بدأ الكثير من الناس بالتفكير في تصميم مواقع شخصية خاصة بهم، أو مواقع خاصة بالأعمال التي يقومون بها، أو مواقع يمكن من خلالها كتابة الخبرات الشخصية أو شرح المهارات التي يمتلكها البعض، لإفادة الآخرين، أو غيرها من الأسباب.

ويزخر الإنترنت بالمواقع الشخصية التي نجح البعض منها في استقطاب إعجاب الملايين، وتحوّلت بعض هذه المواقع إلى مواقع عالمية تقدر بملايين الدولارات، على سبيل المثال فإن موقع الفيس بوك الشهير بدأ كفكرة لطالب جامعي يدعى مارك جوكربيرغ، والذي صمم موقعاً اجتماعياً لطلاب جامعته "جامعة هارفارد" الأمريكية، يمكنهم من خلاله التواصل مع بعضهم البعض، وتبادل الأخبار والصور والأفكار وغيرها.
ورغم أن الأحلام بالوصول إلى الثراء والشهرة التي حصل عليها جوكربيرغ ليست من السهولة بمكان، إلا أن الكثير منّا لديهم أفكاراً وطموحاً لنشر أفكارهم وقضاياهم ومهاراتهم وخدمات مؤسساتهم أو غيرها عبر الإنترنت، ما يدفع البعض للتفكير في إطلاق موقع إلكتروني.

من أين نبدأ:
للحصول على موقع إلكتروني عبر الإنترنت، فإن الشخص بحاجة إلى عدّة أمور، منها:
1- اختيار دومين (اسم للموقع): والبحث عن إمكانية حجزه عبر الإنترنت، ويمكن من خلال مواقع بعض الشركات المتخصصة ببيع الدومينات التأكد من كون هذا الدومين متاح أم لا، ويمكن حجز الدومين بأسعار تبدأ من 35 ريالاً، وهو السعر الطبيعي للدومين، ويرتفع بارتفاع أسعار الشركات التي تتيح هذه الخدمة.

2- اختيار مساحة مناسبة لحجم الموقع المفترض: أو ما يعرف باسم (الهوست) إذ إن هناك فرق بين
اسم الموقع، وبين المساحة التي يوضع فيها الموقع، فالدومين هو عبارة عن عنوان فقط للموقع، بغض النظر عن محتواه، أما المساحة فهي المكان الذي يتم فيه تخزين الصور والرسوم والكلمات وغيرها من محتوى الموقع. وبعد الرفع يتم ربط المساحة بالدومين.

3- بعد ذلك يأتي دور "التصميم": وهو اختيار الشكل المناسب للموقع، وعادة ما يتم تصميم الموقع عن طريق البرامج الرسومية المعروفة، كالفوتوشوب مثلاً أو غيرها، ويتم فيه وضع الشكل النهائي للموقع ولكن كصورة، يتم تقسيمها بحسب أقسام الموقع المراد إطلاقه.

4- البرمجة: وهي أهم المراحل، حيث يتم تقطيع الصورة التي تم تصميمها، وبرمجة أجزاءها لتتحول إلى صيغة برمجية يمكن للإنترنت أن يقرأها، ويعرضها ويتيح للمستخدمين التفاعل معها. على سبيل المثال، فإن خيار "البحث" في أي موقع، هو في الأصل صورة مصممة عبر برامج التصميم، إلا أن المربع الأبيض أمام كلمة (ابحث) تتحول برمجياً إلى خانة يمكن من خلالها كتابة أي كلمة، فيما تربط البرمجة كلمة (ابحث) بكود برمجي قادر على فهم ما يوجد في المربع الأبيض، والبحث في الموقع عن هذه الكلمة المتطابقة.. وهكذا.

5- اختبار الموقع: ويمكن وضع الموقع بعد تصميمه وبرمجته على هوست محلي، لتجربته والتأكد من صلاحية فتح الصفحات والتنقل بينها، والبحث والأرشفة والنشر وغيرها.

6- رفع الموقع إلى المساحة المخصصة له عبر الإنترنت: وذلك من خلال برامج الـ (إف تي بي) المعروفة. وبهذا يصبح الموقع متاحاً عبر إدخال اسم الموقع (الدومين) حيث يؤدي هذا العنوان إلى الهوست الذي تم تحميل الموقع إليه.


كيف أصمم موقعي الخاص:

يمكن تصميم الموقع عبر طريقتين:

الأولى:
القيام بكل شيء من خلال الجهد الشخصي، حيث يمكن حجز المساحة والهوست بشكل سهل من خلال شركات ومواقع تسجيل النطاق والمساحة. ثم تصميم الموقع عبر إحدى برامج الرسوم المعروفة، بشرط أن يكون الشخص لديه قدرة على التصميم، ثم برمجة الموقع باستخدام إحدى لغات البرمجة المعروفة.. مع العلم أن تعلم تصميم الصفحات عبر برامج التصميم وتعلم برمجة المواقع ليست صعبة، بل يمكن من خلال دورات شخصية عبر الإنترنت، أو قراءة ومتابعة كتاب أو كتابين حول إحدى لغات البرمجة الحصول على مهارة كبيرة في التصميم والبرمجة.

ثانياً:
من خلال اللجوء إلى إحدى شركات التصميم والاستضافة، والتي تقوم بتنفيذ الخطوات الست السابقة، شريطة أن يحصلوا من الشخص على التصوّر الكامل للموقع. هدفه، فكرته، أقسامه، تنسيقه العام، الألوان المفضلة، طريقة التحديث المفضلة، وهكذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://olob.yoo7.com
 
كيف نصمم موقعاً إلكترونياً خاصاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
olob.gid3an.com :: البرامج الكاملة وشرح البرامج :: البرامج الكاملة :: شرح البرامج-
انتقل الى: