olob.gid3an.com

منتدى ثقافي ترفيهي عام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحة العالمية تصدر أوّل كتيّب عن استعمال أدوية الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير الموقع
----------------
----------------
avatar

المشاركات : 909
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
الموقع : olob.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الصحة العالمية تصدر أوّل كتيّب عن استعمال أدوية الأطفال   السبت 10 يوليو - 8:46

الصحة العالمية تصدر أوّل كتيّب عن استعمال أدوية الأطفال

أصدرت منظمة الصحة العالمية أوّل كتيّب وصفات نموذجى عن طرق علاج الأطفال وكيفية استعمال أكثر من 240 من الأدوية الأساسية لعلاج الأمراض التى تصيبهم منذ ولادتهم وحتى بلوغهم 12 سنة.
أكدت المنطمة أنه بعد صدور هذا النموذج أصبح بإمكان الأطباء فى جميع أنحاء العالم، للمرّة الأولى، الحصول على معلومات موحدة بشأن الطريقة الموصى بها لاستعمال تلك الأدوية والجرعة والآثار الضارّة ذات الصلة وموانع استعمالها لدى الأطفال حيث قامت بعض البلدان، على مدى الأعوام، باستحداث كتيّبات وصفات خاصة بها، ولكن لا يوجد، حتى الآن أى دليل شامل لجميع البلدان يبيّن كيفية استعمال الأدوية لدى الأطفال.
ومن جانبه قال الدكتور هانس هوغيرزيل، مدير إدارة الأدوية الأساسية والسياسات الصيدلانية بمنظمة الصحة العالمية إنه: "لا بد أن يتم اختيار الأدوية بدقة وتكييف الجرعة لتناسب عمر الأطفال ووزنهم واحتياجاتهم،وكان على الكثير من المهنيين الصحيين، قبل صدور الدليل العالمى وصف الأدوية على أساس بيانات محدودة للغاية".
ويستند كتيّب الوصفات الجديد إلى أفضل البيّانات العالمية المتاحة فيما يخص طريقة استعمال الأدوية لعلاج حالات مرضية محدّدة، وكيفية إعطاء تلك الأدوية والجرعة المناسبة للقيام بذلك. ومن الأمور الأساسية تحديد الجرعات الدوائية بدقة لاستعمالها لدى الأطفال، ولاسيما الأطفال من الفئة العمرية 0-12 شهراً،ذلك أنّ الخطأ فى تحديد الجرعة قد يؤدى إلى عواقب وخيمة لدى الأطفال من تلك الفئة.
وسيساعد كتيّب الوصفات مقدمى خدمات الرعاية الصحية على وصف الدواء المناسب بالتركيبة والجرعة المناسبة،كما أنّه يبيّن الاحتياطات التى ينبغى اتخاذها ونوع التفاعلات الضارّة التى يجب رصدها، ونوع التفاعلات التى قد تحدث إذا ما كان المريض يتعاطى أدوية أخرى. فهو يشير، مثلاً، إلى أنّه بإمكان دواء الإيبوبروفين (ibuprofen) الذى كثيراً ما يُعطى للأطفال لعلاج الألم، إحداث تفاعلات سلبية عندما يُؤخذ مع أى دواء ينتمى إلى قائمة تضمّ 21 دواءً. ومن الأهمية بمكان أيضاً أخذ ذلك الدواء أثناء الوجبات أو بعدها.
وفيما يتعلّق بأدوية علاج الملاريا أو فيروس الأيدز، فإنّ الكتيّب يؤكّد على ضرورة تحسين التوليفات ذات الجرعة الثابتة - عدة أدوية فى قرص واحد - لضمان علاج الأطفال بأمان، ولا يوجد، حالياً، إلاّ القليل من تلك التوليفات بجرعات تناسب الأطفال، فمن الملاحظ عدم توافر إلاّ دواء واحد من هذا النوع لعلاج الأطفال من الملاريا ودواءين اثنين مضادين للفيروسات القهرية لعلاجهم من فيروس الإيدز.
والجدير بالذكر أنّه لا يمرّ عام واحد إلاّ ويشهد وفاة 8.8 مليون طفل دون سن الخامسة (بيانات عام 2008)، وتحدث كثير من تلك الوفيات نتيجة أمراض يمكن توقيها باستعمال أدوية أساسية مأمونة بتركيبات تناسب الأطفال، ومن تلك الأمراض الإسهال والالتهاب الرئوى، فضلاً عن حالات مرضية أخرى من قبيل العداوى الجرثومية الوخيمة التى تصيب الولدان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://olob.yoo7.com
 
الصحة العالمية تصدر أوّل كتيّب عن استعمال أدوية الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
olob.gid3an.com :: المنتديات العامة :: الاسرة والطفل :: صحتك بالدنيا-
انتقل الى: